جريمة الاحتيال في التشريع الأردني وأهم الاسئلة

جريمة الاحتيال تعتبر جريمة الاحتيال من أخطرالجرائم التي تمس مجتمعاتنا حيث إنها تعتمد على ذكاء وحنكة ودهاء الجاني الذي يستخدم العديد من الوسائل الاحتيالية والإغراءات في سبيل الإيقاع بالضحايا وجعلهم يخضعون له ويسلموا أموالهم له دون أدنى شك بأنه شخص محتال ، فالمحتال شخص يفهم كيفية التعامل مع المجني عليهم ويعرف كيف يصطاد فريسته. وسنتناول في هذا المقال البحث في جريمة الاحتيال وصور وأركان جريمة الاحتيال وعقوبة جريمة الاحتيال في القانون الاردني

محامي قضايا نصب واحتيال في الأردن

ما هو المقصود بالاحتيال؟

نصت  المادة 417 من قانون العقوبات على أن الاحتيال   :

” كل من حمل الغير على تسليمه مالاً منقولاً أو غير منقول أو أسناداً تتضمن تعهداً أو إبراءً فاستولى عليها احتيالاً “.

ومن خلال النص السابق فإنه يمكن تعريف الاحتيال على أنه

استيلاء على أموال منقولة أو غير منقولة أو سندات باستعمال طرق ووسائل احتيالية تجعل الطرف الآخر يذعن له ويقوم بتسليمها له .

كيف تقوم جريمة الاحتيال ؟

لكي تقوم جريمة الاحتيال لا بد من قيام الجاني بفعل مادي يتمثل بالاستيلاء على مال الغير بطرق احتيالية بالإضافة إلى القصد الجرمي وهو أن تتجه إرادة الجاني للاستيلاء على مال الغير من خلال الوسائل الاحتيالية التي قام باستخدامها.

ويقوم الاحتيال على الغش والخداع وقد حدد المشرع الأردني الوسائل الاحتيالية وعلى سبيل الحصر .

افضل محامي قضايا نصب واحتيال

ما هي أركان جريمة الاحتيال؟

  1. استعمال طرق احتيالية من شانها إيهام المجني عليه .
  2. التصرف في مال منقول أو غير منقول وهو يعلم ان ليس له حق التصرف فيه . باتخاذه اسم كاذب أو صفة غير صحيحة

فان ثبت بالبينات الواردة في الدعوى ان المحكوم عليه قد ادعى لدى المشتكين بانه يحمل وكالة بيع قطعة ارض واجرى الكشف عليها معهم واطلعهم على مخططها في البلدية فانخدع المشتكون بأقواله وسلموه عشرين الف دينار من ثمنها على ان يتم معاملة فراغها باليوم الثاني واخذ من المشترين جوازات سفرهم لا عداد معاملة البيع ، وبما ان المحكوم عليه انتحل صفة وكيل مالك الأرض وانه صاحب مكتب عقاري فيتحقق البند الثالث من المادة (417) من قانون العقوبات وتعديلاته  فضلا عن قيامه بالكشف على موقع الأرض واطلاع المشتكين على مخططها لدى البلدية هذه الأفعال معززة لكذبة بما يعني أنها تشكل ركنا من أركان جريمة الاحتيال ولم يكن فعله مجرد كذب .

أرقام محامي عمان قضايا النصب والاحتيال

ما هي الوسائل المرتبطة بجريمة الاحتيال ؟

  1. استخدام طرق احتيالية من شأنها إيهام المجني عليه بوجود مشروع كاذب أو حادث أو أمر لا حقيقة له أو أحداث الأمل عند المجني عليه بحصول ربح  وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو الإيهام بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور .
  2. استخدام اسم كاذب أو صفة غير صحيحة .
  3. التصرف في مال منقول أو غير منقول مع العلم بأنه ليس صاحب صفة بالتصرف به. وذلك وفق ما نصت عليه المادة 417 من قانون العقوبات.

ولقيام جرم الاحتيال فإنه لا بد من توافر كافة هذه العناصر واستخدام الوسائل مجتمعة وإلا فإن وسيلة واحدة لا تكون كافية لنعتبر أن جريمة الاحتيال قد وقعت .

ولا بد من شرح هذه الوسائل لتوضيحها :

افضل محامي قضايا نصب واحتيال في الأردن

افضل محامي قضايا نصب واحتيال | نوفل للمحاماة والتحكيم | المحامي شاهر نوفل | 0796002657

الإيهام بوجود مشروع كاذب

ومثال ذلك قيام شخص بالادعاء بامتلاكه شركة وفي الواقع تكون وهمية لا وجود لها فعلياً ، وربما يقوم شخص بتأسيس شركة وبشكل قانوني ويضع لديه موظفين لكي يكونوا طعماً لمساعدته في عملية الاحتيال والنصب والاستيلاء على أموال الأخرين

الإيهام بوجود واقعة مزورة

جريمة الاحتيال ومن خلاله يقوم الجاني بإيهام المجني عليه بأمر ما على الرغم من عدم وجوده في الحقيقة ، وعلى سبيل المثال ما يستخدمه المشعوذين من وسائل لإيهام الناس أنهم يستطيعون التواصل مع الجن وبالتالي شفاؤهم من الأمراض والأعمال وما شابه ذلك

إيهام المجني عليه بأنه سيتم رد المبلغ المأخوذ بالطرق الاحتيالية

ومن خلال ذلك يقوم الجاني باستخدام كلمات تطمئن المجني عليه وتجعله يثق بأن ماله سيعود له في وقت معين ويقوم الجاني بإعطاء ضمانات وهمية لهذه الغاية ومثال ذلك تظهير شيك من الجاني للمجني عليه على الرغم من أن محرر الشيك ليس مديناً للجاني.

الإيهام بوجود سند دين مزور

وذلك من خلال إيهام المجني عليه أنه مدين للجاني بمقتضى سند مزور أو فواتير غير حقيقية ، ويشمل السند أي ورقة ولو لم تكن تطمع بحجية على أن يكون للوسائل الاحتيالية المستخدمة إيهام المجني عليه بأن هذه الورقة أو السند صحيح وذو قيمة قانونية.

الإيهام بوجود سند مخالصة مزور

وذلك بإيهام المجني عليه بإعداد سند مخالصة بالدين وذلك لإجباره على الوفاء به وعند قيامه بالوفاء به يكتشف أنها تحمل توقيع شخص آخر غير الدائن أو أنها مخالصة جزئية ، أو أنها ليست مخالصة فعلية.

ما هي خصائص جريمة الاحتيال ؟

هناك العديد من الخصائص لجريمة الاحتيال وهي :

تعتبر جريمة الاحتيال من الجرائم التي تقع على الأموال :إذ أنها تنصب على الأموال سواء منقولة أو غير منقولة ، وبالتالي لا تقع جريمة الاحتيال على أي شيء آخر غير المال.

تعتمد جريمة الاحتيال على استخدام ذكاء الجاني : حيث إنها لا تتطلب استخدام وسائل عنيفة لارتكابها، بل تعتمد على حنكة ودهاء الجاني وتدبيره وتنويعه في أساليبه الاحتيالية للحصول على ما يريد لإقناع الضحية والإيقاع به ، بالإضافة إلى استخدام خبرته في التعامل مع الناس واستغلال ظروفهم وحاجياتهم أو رغباتهم لاختيار وسيلة احتيال تتناسب مع الشخص الذي أمامه للتأثير عليه.

افضل محامي قضايا نصب واحتيال في الاردن لعام 2022

اعتماد جريمة الاحتيال على تغيير الحقائق : إذ لا بد من استخدام وسائل تعتمد على الغش والخداع والكذب وبالتالي تشويش ذهن المجني عليه مما يحمله على وضع ماله تحت تصرف الجاني ، ولكنه لو كان يعلم الحقيقة لن يقوم بتسليم ماله لهذا المجرم.

الاحتيال جريمة واسعة الانتشار :حيث إنها تنتشر في الكثير من الدول وأصبحت تمارس بطرق ووسائل جديدة لم تكن موجودة أو معروفة في السابق حيث أدخلت الوسائل الاحتيالية على التكنولوجيا والأنترنت وهناك العديد من التطبيقات التي تقوم بالاحتيال على الناس والاستيلاء على أموالهم .

لا تقوم جريمة الاحتيال إلا إذا توفر القصد الجرمي : ولا يكفي القصد العام، بل لا بد من توافر قصد خاص وهو الاستيلاء على أموال المجني عليه ومعنى ذلك توجيه إرادة المجني عليه للخضوع وتسليم المال للجاني وذلك من خلال خداعه بالوسائل التي استخدمها لتحقيق هذه الغاية وبالتالي فإن توجه إرادة المجني عليه لتسليم المال يعتبر جزء لتحقيق الركن المادي في جريمة الاحتيال وهي بالتأكيد إرادة معيبة ولا يعتد بها .

أوجه الشبه بين جريمة الاحتيال والجرائم الأخرى

جريمة الاحتيال تتشابه جريمة الاحتيال مع جريمتي السرقة وإساءة الأمانة من حيث إنها جميعاً تقع على الأموال حيث إن هذه الجرائم تعتمد على انتزاع الحق والاعتداء على الملكية وحرمان المالك منها ، ومن ناحية أخرى رغبة الجاني بتملك هذا المال والتصرف به .

الفرق بين الاحتيال والجرائم الأخرى

تختلف جريمة الاحتيال عن جريمتي السرقة وإساءة الأمانة من حيث :

فمن حيث الاعتداء على الملكية فإن جريمة الاحتيال تقع على المال المنقول وغير المنقول ، ولكن السرقة وإساءة الأمانة تقع فقط على المال المنقول.

ومن حيث الركن المادي إذ يقوم الاحتيال على الغش والكذب والخداع تجعل المجني عليه يقوم بتسليم المال للجاني ولكن بإرادة غير صحيحة وغير معتد بها ، أما في جرم السرقة فإن الركن المادي يكون من خلال الأخذ للمال ودون تدخل لإرادة المجني عليه.

وفي جريمة إساءة الأمانة فإن ركنها المادي يقوم على فعل الخيانة للثقة التي أعطاها المجني عليه للجاني وبالتالي كتم أو تبديد المال أو إتلافه .

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في الاردن

من حيث دور المجني عليه :

فإن الاحتيال يعتمد لإتمامه على التعتيم على المجني على لاستصدار إرادته بتسليم ماله للجاني ، أيضاً فإن جرم إساءة الأمانة يعتبر جانب الإرادة للمجني عليها وقيامه بوضع ماله لدى شخص يعتبره أميناً للحفاظ عليه وإعادته له إلا أن الأخير يقوم ويستولي عليه بعد إنكار الأمر ، إلا أن جرم السرقة لا يكون لإرادة المجني عليه دوراً فيها حيث إنها تقوم بدون رضاه .

جريمة الاحتيال تقوم على أفعال بذاتها غير مجرمة قانوناً كالكذب المجرد ، أيضاً قد يتخذ بعض المظاهر الخارجية ولا تعتبر  جرماً بحد ذاتها كأن يقوم الجاني باستئجار شقة ووضع لوحة تتضمن اسم شركة وهمية فإن هذا الفعل بحد ذاته لا يعتبر احتيالاً ما لم يقم من خلاله بالاستيلاء على أموال الأخرين بإيهامهم أن الشركة حقيقية وتحقق لهم أرباح ، بخلاف جرم السرقة حيث إن كافة الأفعال التي يقوم بها الجاني لارتكاب جرم السرقة هي أفعال مجرمة إذ لا يمكن أن تتم السرقة إلا بارتكاب هذه الأفعال.

أما إساءة الأمانة فإن تسلم المال من المجني عليه لا يعتبر جرماً معاقباً عليه إلا أن خيانة الأمانة هي الجرم المعاقب عليه.

الاحتيال الإلكتروني

الاحتيال الإلكتروني : هو قيام شخص باستغلال الإنترنت والتطبيقات المنتشرة حول العالم والوصول للضحية من خلال بعض الرسائل التي تساهم في جذب المستخدم لهذه الوسائل وبالتالي الإيقاع بالضحايا وسرقة الحسابات الإلكترونية أو الائتمانية ، وقد ظهرت العديد من المواقع الإلكترونية الوهمية والتي أساس إنشائها الاستيلاء على أموال الناس بخادعهم وتضليلهم ، ومن خلال هذه المواقع تمكن المجرمين من استغلال الضحايا بالدخول بصفقات مشبوهة واستغلال الوضع المادي للمجني عليهم لإجراء بعض المعاملات الإلكترونية دون رضاهم .

ما هي طرق الاحتيال الإلكتروني ؟

محامي نصب واحتيال

وتتم من خلال إظهار المحتال نفسه مظهر الضحية كأن يقوم بشراء بعض المعدات أو المستلزمات من الإنترنت ويدعي بعدها أن بطاقته الائتمانية تعرضت للسرقة ، ومن خلال إقناع شركات التجارة الإلكترونية بهذا الأمر يستطيع الجاني من إعادة المال الذي قام بدفعه بالإضافة إلى عدم رد البضاعة .

الاحتيال من خلال سرقة الهوية 

جريمة الاحتيال بحيث يقوم المحتال من استغلال توافر هوية لشخص ما أو صورة عنها أو بينات الشخص كرقم وطني وأسم رباعي ومكان إقامة وذلك بالقيام بعمليات شراء إلكترونية باسم صاحب الهوية ، وهذا الأمر يحتوي على خطورة كبيرة حيث إن الضرر من هذه العمليات الاحتيالية لا يكون فقط على صاحب الهوية، بل على الموقع الذي تم شراء المنتجات منه أيضاً كونه لن يستطيع استرجاع بضاعته بالإضافة إلى أن القبض على الجاني لن يكون أمراً سهلاً.

الاحتيال النظيف 

يعتمد المحتال من خلال الاحتيال النظيف على استخدام معلومات دقيقة وتفصيلية تساعده في استخدام حسابات بنكية مسروقة وبالتالي القيام بأي أمور إلكترونية

الاحتيال من خلال مواقع التسوق مقابل عمولة 

وذلك من خلال إنشاء الجاني حساب على هذه المواقع ومن ثم يستطيع التلاعب بأعداد الزوار مثلاً أو بالموقع ذاته وبالتالي يستطيع استخدام حسابات المشتركين في الموقع والاستفادة من أرصدتهم .

الاحتيال الثلاثي 

جريمة الاحتيال يقوم هذا النوع من الاحتيال على ثلاثة عناصر هامة وهي : الضحية ، والموقع الإلكتروني المزيف ، والبيانات المالية للحساب البنكي ، ويقوم الجاني بجذب الضحية من خلال بعض العروض على الموق الإلكتروني وعندما يطلب الضحية شراء البضائع يستطيع الجاني من خلال معلوماته البنكية التحكم بالحساب البنكي وأخذ ما يشاء منه .

الاحتيال التجاري 

من خلال انشاء متاجر إلكترونية وهمية ونشر عروض وتخفيضات وهمية ، وبمجرد طلب الشراء يتم طلب تحويل المبلغ وبعد استلامه لا تصل البضائع للمشتري.

تزوير البريد الإلكتروني

بحيث يظهر أن مرسل الرسالة هو شخص ذو منصب معين (كمدير شركة أو عضو في صيانة موقع إلكتروني، وقد تطلب “رسالة الخداع” من المستخدم معلومات عن حسابه متذرعة بحجة ما فينخدع المستخدم بذلك ويستجيب لطلبه.

تزوير صفحات المواقع الإلكترونية 

بحيث تظهر صفحة الموقع مطابقة للصفحة الرسمية لموقع آخر، وفي حالة كانت الصفحة تزويراً لموقع حساس  لمصرف مثلاً ، فإن المستخدم المخدوع قد يدخل بيانات حسابه في الصفحة المزورة مما يؤدي إلى سرقة هذه المعلومات. وقد تقترن هذه الخدعة أحياناً مع سابقتها، فيُرسل عنوان موقع الوب في رسالة بريدية مزورة.

خداع المعاملات المالية  

حيث يقوم الجاني بخداع المجني عليه من خلال أرسال بريد الكتروني يعده بتحقيق ثروة كبيرة مقدرة بملايين بشرط أن يقوم المجني عليه ببعض الإجراءات لاستلام هذا المال كأن يقوم بإرسال مبلغ مالي معين للجاني أو لشخص من طرفه ، ويقنعه أن هذا المبلغ ضروري لغايات إتمام إجراءات تحويل المبلغ وبالتالي فإنه يقع ضحية احتيال.

خداع الدخول إلى الإعلانات 

هناك بعض المواقع الإلكترونية تطلب من زائريها الدخول إلى الإعلانات التي توجد في الموقع أو تشغيل برامج تقوم بعرض إعلانات مقابل مبلغ معين ، عن كل إعلان أو حسب مدة تشغيل البرنامج إلا أن هذا الأمر يوفر دعاية مجانية للمواقع دون أي فائدة لمن قام باستخدامها.

خدعة فرصة العمل من المنزل 

تنتشر في العديد من المواقع إعلانات تشير إلى توفر فرص عمل من المنزل ومنها ما يكون احتيالا بحيث يطلب من الشخص أرسال مبلغ معين أو بينات بنكية للحصول على الوظيفة .

الاحتيال بالتضامن:

هناك العديد من الأشخاص ممن وقع ضحية لمواقع احتيالية يقوم بأرسال ونشر هذه المواقع للآخرين مما يساهم في نشر هذه المواقع وزيادة أعداد ضحاياها.

الاحتيال بواسطة زواج الأنترنت الوهمي

جريمة الاحتيال المتهمة هاتفت الشاب وأبدت إعجابها به وطلبت المبلغ لحاجتها الماسة ليكتشف الشاب في نهاية الأمر وقوعه في براثن محتالة محترفة، فتقدم ببلاغ عاجل إلى شرطة جدة التي أعدت محضرا بالواقعة واستمعت إلى أقوال الشاكي البالغ من العمر 33 عاما. وتضمنت الأقوال عن تلقيه اتصالات هاتفية متتابعة من المرأة التي أبدت رغبتها بالاقتران به. وحصلت على المبلغ بمزاعم حاجة إحدى قريباتها للمبلغ قبل أن تتوارى عن الأنظار. وأعد رجال الأمن كمينا محكما استهدف الإيقاع بالمتهمة، وشارك عنصر نسوي في ضبط المتهمة. إن السلطات الأمنية ضبطت المتهمة وأحالتها إلى الشرطة لاستيفاء المعلومات.

الاحتيال في بطاقات الائتمان المزيفة

اطلق عليها عملية التزوير المالي العابرة للدول (Skimming) بالوصول إلى الأردن. وتتميز عمليات التحايل هذه بصعوبة التصدي لها وتتطلب المشاركة الفعالة من البنوك والأجهزة الأمنية فانه يمكن التقليل من عمليات الاحتيال. وتتمثل الخطورة في عمليات التزوير المالي للبطاقات في وضع أجهزة دقيقة وكاميرات مراقبة من قبل المحتالين على أجهزة الصراف الآلي ما يسهل عليهم نسخ المعلومات الخاصة بالبطاقة وتصوير العميل «حامل البطاقة» عندما يدخل الرمز السري الخاص به، وبذلك تكون كافة المعلومات الخاصة بحامل البطاقة قد نقلت ونسخت.

احتيال الحصول على فيزا سفر

جريمة الاحتيال وقائع الشكوى  إيهام الضحية انه يعمل موظف في السفارة الأمريكية وانه يستطيع مساعدته في إصدار فيزا للسفر الى أمريكا ونتيجة ذلك الأيهام وبعدها أقدم الظنين على الاستيلاء على مبلغ 7200 دينار من المشتكي وبعدها اخذ يماطل المشتكي ولم يقم بإحضار الفيزا له ولم يعد له المبلغ الذي أخذه ثم تبين بان الظنين لا يعمل بالسفارة الأمريكية وان المشتكي وقع ضحية احتيال من قبله .

الاحتيال بواسطة الوكالة غير قابلة للعزل

 اتفاق طرفي الوكالة غير القابلة للعزل على عزل الموكل للوكيل امر جائز وفقا لأحكام المادة (241) من القانون المدني، وتعتبر الوكالة منتهية من تاريخ العزل فاذا قام الوكيل باستعمال صورة عن الوكالة الملغاة لبيع حصص من قطعة الأرض العائدة للموكل لعدة أشخاص وانخدع هؤلاء بأنه يملك حق البيع بصفته وكيلا عن مالكها فان فعله هذا يشكل جرم الاحتيال خلافا للمادة (417/ب/ج) من قانون العقوبات إذ يوفر القصد العام لديه، كما يتوفر القصد الخاص بقيامه بالاستيلاء على أموال المشترين وحيازتها حيازة تامة، ويقوم جرم الاحتيال في هذه الحالة سواء أوقع الضرر على مالك الأرض أو على المشترين لها ما دام ان تحريك الدعوى العامة لا يقتضي ان يتم بناء على شكوى المتضرر إذ ان للمدعي العام بمجرد العلم بها تحريك الدعوى عملا بواجبات وظيفته المنصوص عليها بالمادتين (6 /2 و 7 /1)‎من قانون أصول المحاكمات الجزائية  .

قد يهمك ايضا قراءة مقالنا افضل محامي جنايات لعام 2023…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسال
السلام عليكم
كيف يمكننا مساعدتك ؟