طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية

hacker, attack, mask-2883632.jpg

طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية بالرغم من التطور الكبير الذي أحدثته الثورة التكنولوجية والتطور الرقمي إلى أنه رافقها البعض من التداعيات والسلبيات وخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي وأنشطتها التي تكون في بعضها تقع تحت مسمى الأفعال الجرمية، فسهولة الوصول إلى الانترنت والانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية و الهواتف الذكية أدى كل ذلك إلى استغلال ضعاف النفوس تلك الوسائل وإساءة التصرف بها وذلك خارج الاستخدام المناسب بها وقيامهم بجرائم الكترونية من خلالها والتي تؤدي إلى الإساءة للمواطن الأردني.

لذلك قام المشرع في المملكة الأردنية الهاشمية بوضع قانون مكافحة الجرائم الالكترونية وآلية العمل به لوضع حد لتلك الجرائم المنتشرة في المجتمع الأردني بواسطة وحدة متخصصة في ملاحقة مثل هذه الجرائم وهي ادارة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية والتي تختص بمعالجة جميع أشكال الجرائم الالكترونية في الاردن وفع آلية معينة.

وسنتحدث في هذا المقال عن طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية في الأردن.

لمحة عن الجرائم الإلكترونية الأردن

نتيجة لانتشار التكنولوجيا مؤخراً واستخدام الهواتف الذكية وكثرة المواقع الالكترونية أيضا أدى إلى انتشار نوع جديد من الجرائم هو الجرائم الالكترونية التي تعد من الجرائم الحديثة، لذلك لا بد من أن يكون هناك تشريعات جديدة تفرض عقوبات على هذه الجرائم الحديثة، فالجريمة الالكترونية هي عبارة عن أي نشاط الكتروني يتم بطرق غير مشروعة أثناء التعامل بهذا النشاط بين الناس.

وقد كافحت المملكة الأردنية الهاشمية الجرائم المعلوماتية وأحدثت مديرية الامن العام في إدارة البحث الجنائي في عام 2008م “قسم الجرائم الالكترونية”، كما قامت بتطويره في العام 2015م وذلك تحت مسمى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية، وكذلك أصدرت المملكة قانون الجرائم الالكترونية رقم 27 في نفس العام وذلك من أجل معاقبة ومعالجة الجرائم الالكترونية من خلال عدة مواد توضح الجريمة الالكترونية و العقوبات المفروضة عليها.

و تقدم وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية في الأردن جهداً كبيراً للتوعية المجتمعية على مخاطر هذه الجرائم سواء على المواطنين أو على المجتمع، كما تعمل بالمشاركة مع الشركات والمؤسسات الدولية والمحلية بالإضافة أيضا إلى المؤسسات الخاصة والمصرفية والمالية وشركات الاتصالات ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق الهدف الرئيسي لها وهو مكافحة الجرائم الالكترونية.

كيفية عمل الشرطة الإلكترونية

إن وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في الأردن من الوحدات المميزة والمتدربة على التعامل مع كافة الجرائم الالكترونية بشكل عام، حيث لها خبرة تقنية طويلة في التعامل ومعالجة القضايا الالكترونية في الأردن، والسيطرة عليها، فهي تعالج قضايا الابتزاز الالكتروني وقضايا النصب والاحتيال والسب والتشهير والقضايا التي تتعلق بتقنية المعلومات وأي قضية الكترونية أخرى.

حيث ان هناك شرطة الكترونية تابعة لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في الأردن تعمل على التعامل مع الإبلاغ والشكوى المقدمة من المواطنين الأردنيين بكل سرية مع عدم الإفصاح عن هوية المشتكي، فعلى سبيل المثل تقوم بتتبع الرسائل التي تصل إلى هاتف الضحية من المبتزين في جرائم ابتزاز الكتروني حتى يتمكنوا من تحديد هوية المبتز ومتابعته إلى حين القبض عليه وتسليمه للعدالة.

طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية في الأردن

إن الجريمة الالكترونية مثلها مثل غيرها من الجرائم الأخرى يعاقب القانون في المملكة الأردنية الهاشمية عليها، حيث أن الأردن كان من أوائل الدول العربية التي سنت قوانين تخص الجرائم الالكترونية، لذلك يجب اتباع طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية في الأردن لتقديم الشكوى إلى الجهة المختصة.

أما طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية في الأردن فيتم من خلال التوجه إلى أقرب مركز أمني، ومن ثم يقوم المركز الأمني بتحويلك عن طريق كتاب رسمي وذلك إلى “وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية”، أو يمكن التوجه إلى المدعي العام القريب من سكن المشتكي وتقديم استدعاء بالدعوى المراد رفعها، و طلب تحويله و الانتقال بها  إلى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في إدارة البحث الجنائي.

وفي حالة تعرضك لأي قضية الكترونية بإمكانك التواصل معنا في شركة نوفل للمحاماة والتحكيم في الأردن محامي جرائم الكترونية عن طريق فريق متكامل و مجموعة من امهر المحامين المتخصصين في القضايا الالكترونية حيث يمكنهم مساعدتك في حال أردت رفع دعوى، ومتابعة قضيتك بسرية تامة وبالسرعة المطلوبة لما لديهم من خبرة واسعة في هذا المجال والتي اكتسبوها على مدار سنوات من التعامل مع قضايا الجرائم الالكترونية وحلها وفقاً للقانون في المملكة الأردنية.

لذلك لا تقلق عند تعرضك لقضية الكترونية لأن شركة نوفل للمحاماة والتحكيم في الأردن يمكنهم حل قضيتك وتحقيق النتائج التي تريدها في حال تعرضت للإبتزاز او التهديد أو التشهير الكترونيا. كما تحدثنا في مقالات سابقة عن عقوبة التهديد بالرسائل و عقوبة التشهير في الأردن

رقم الجرائم الإلكترونية واتس اب

نبهت مديرية الأمن العام الأردني المواطنين من الوقوع ضحية لسرقة حساباتهم الشخصية وكيف تتم من خلال تطبيق واتساب حيث وردت الكثير من الشكاوى إلى المديرية بهذا الخصوص، حيث يمكن أن يتم سرقة الحساب الشخصي لتطبيق الواتساب باستخدام طرق عديدة منها أن يتم التواصل مع المستخدمين عن طريق إيهامهم بمجموعات معينة على الفيسبوك والواتساب و ضرورة أن يرسلوا إليهم رمز التحقق الذي يتم إرساله لهم برسالة نصية من أجل استكمال تلك المجموعات وإشراكهم بها، وبالتالي يتم سرقة حساباتهم الشخصية والتصرف بها.

بالإضافة أيضا إلى العديد من الأساليب المختلفة التي يقوم مرتكب الجرائم الالكترونية باستخدامها لسرقة الحسابات الشخصية لمختلف التطبيقات للمواطنين و التهديد الشفوي الذي يتعرض له المواطنين والتي يجب الحذر منها، حيث يجب في حال التعرض لمثل هذه القضايا التواصل مباشرةً مع وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية بأي وقت كان من خلال التواصل برقم الواتساب التالي 0770993331.

نموذج شكوى جرائم إلكترونية

يمكن لأي شخص من الأشخاص في حال تعرض إلى أي نوع من أنواع الجرائم الالكترونية لذلك يجب عليك التبليغ والقيام بتقديم شكوى جرائم الكترونية إلى الجهات المختصة وذلك لحمايته من التهديد والابتزاز الالكتروني وتحصيل حقه وفقاً للقانون، حيث عاقب القانون في المملكة الأردنية الهاشمية على الجرائم الالكترونية وكافحها من خلال وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية التي تلاحق مرتكبي تلك الجرائم وتسلمهم للجهات المختصة.

وعند التعرض لجريمة الكترونية ما يجب التقدم بشكوى جرائم الكترونية وذلك وفق النموذج مجهز سلفاً لتعبئته حيث يتم ذكر فيه اسم المشتكي ورقمه وبياناته بالإضافة إلى اسم المشتكى عليه ورقمه وبياناته.

التاريخ: ……………….

                                          لدى محكمة صلح جزاء …..

المشتكي (المدعي بالحق الشخصي) …………………………………………………..

العنوان ………………………………………………………………………………

المشتكى عليه (المدعي عليهم بالحق الشخصي) ………………………………………

العنوان ………………………………………………………………………………

محتوى الشكوى ……………………………………………………………………  توقيع المشتكي………………………………………………………………………

حيث يتم تقديم تلك الشكوى إلى المدعي العام الذي بدوره يحولها إلى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية. وفي حال تعرضت لأي جريمة الكترونية وتريد مشورة أو أي خدمة  قانونية بخصوصها لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي ابتزاز الكتروني محامي متخصص في الجرائم الالكترونية يعمل لدى شركة نوفل للمحاماة والتحكيم في الأردن لديهم الخبرة الواسعة بمجال القضايا الالكترونية يمكنه تقديم كافة الخدمات القانونية التي تطلبها. اطلب المساعدة عن طريق التواصل مع أحد المحامين المختصين:

أرقام تليفونات محامين في الأردن

رقم هاتف الجرائم الإلكترونية في الأردن

كثرت الجرائم الالكترونية في المجتمع الأردني نتيجة للتطور التكنولوجي السريع الذي انتشر في العصر الحديث، حيث انتشرت الجرائم المعلوماتية مثل الابتزاز الالكتروني عن طريق التهديد بالهاتف أو غيرها أيضا من الجرائم الالكترونية الأخرى، وقد حذرت مديرية الأمن العام من ورود عدة شكاوي  بخصوص ادعاء أشخاص بأنهم خبراء جرائم الكترونية، وهم بالأساس لا ينتمون إلى أي مؤسسة رسمية أو مرخصة، لذلك يجب اللجوء إلى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية عند التعرض لأي مشكلة من هذا القبيل أو عند وجود أي شكوى تخص الجرائم الالكترونية وعدم التعامل مع هؤلاء الأشخاص تحت أي ظرف كان.

وقد خصصت “وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية” في إدارة البحث الجنائي رقم 065633404 وذلك من أجل تلقي البلاغات والإجابة أيضا عن كافة أسئلة واستفسارات المواطنين والتي تتعلق بالجرائم الالكترونية على اختلافها، كما يمكن الاتصال على الرقم المجاني 192 ومن ثم القيام باختيار الفرعي رقم 1 والقيام بطلب التحويل لمكتب رقم 232 أو 594 أو 582 أو 299، وذلك ضمن السياسة المتبعة لمديرية الأمن العام من بهدف تطوير الخدمات الأمنية للارتقاء بها وذلك للوصول لتقديم أفضل الخدمات الأمنية المميزة، حيث تعمل على رصد و تتبع مواقع التواصل الاجتماعي جميعها داخل المملكة وذلك للحفاظ على الأمن المعلوماتي والبيئة الالكترونية في المملكة بشكل عام.

وفي حال تعرضك لأي قضية الكترونية يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في الأردن محامي خبير ومتخصص بهذه القضايا والذي تجده لدى شركة نوفل للمحاماة والتحكيم في الأردن حيث يمكنه إجابة أي استفسار تريد معرفته  بخصوص الجرائم الالكترونية في القانون الأردني وطلب أي استشارة قانونية أنت بحاجة إليها.

رقم الجرائم الالكترونية في إربد

إن الجريمة الالكترونية في إي فعل يتم ارتكابه عبر الشبكة العنكبوتية أو أي وسيلة تواصل اجتماعي أو معلومات يكون اعتمادها على التكنولوجيا الالكترونية.

ومن الضروري التوعية ونشر ثقافة مجتمعية للحد من الجرائم الالكترونية والحفاظ على أمن المعلومات والخصوصية الالكترونية وكرامة المواطنين بعيداً الإيذاء المعنوي والنفسي والشخصي والذي تؤدي إليه الجرائم الالكترونية مثل القرصنة وسرقة المعلومات والحسابات الالكترونية وارتكاب أي جرم آخر مثل الابتزاز الالكتروني والتهديد وغيرها.

وتبذل وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في الأردن و التابعة إلى إدارة البحث الجنائي في “مديرية الأمن العام” كل الجهود في التعامل مع مثل تلك الجرائم بكافة صورها وأشكالها بسبب لخطورتها على الأمن والسلم الأهلي، لذلك في حال كنت في أربد وكنت ضحية لجريمة الكترونية ما يجب عليك الاتصال على رقم الجرائم الالكتروني أربد 065633404.

كما يمكنك اللجوء إلى شركة نوفل للمحاماة والتحكيم في الأردن في حال كان لديك أي قضية تتعلق بالجرائم الالكترونية للتواصل مع محامي شاطر محامي قضايا تهديد  خبير ومتخصص في الجرائم الالكترونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية تساعدك في قضيتك مهما كانت معقدة وشائكة نظراً لدرايته الواسعة بكافة التفاصيل القانونية التي تتعلق بهذه القضايا.

رقم الجرائم الالكترونية في الزرقاء

إن مكافحة الجرائم الالكترونية هم مجموعة مدربة ويتملكون أيضا القدرة على علاج أي مشكل تتعلق بالجرائم الالكترونية ووضح حد لمرتكبي الجرائم الإلكترونية وتحويلهم إلى الجهات المختصة لمعاقبتهم على جرمهم وتحقيق العدالة.

ولا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي متخصص في الجرائم الالكترونية في الأردن يعمل لدى شركة نوفل للمحاماة والتحكيم  للمحاماة والاستشارات لقانونية يمكنه تقديم كل ما تحتاجه من خدمات ومشورات قانونية تساعدك خطوة بخطوة للتخلص من الابتزاز أو التهديد الالكترونية أو غيرها من القضايا الالكترونية نظراً لخبرته الواسعة وتخصصه في هذا المجال بحيث يمكنه حل أي عقبة يمكن أن تعترض القضية بالإضافة إلى درايته بكل ما يتعلق بالمجالات الإلكترونية والقوانين المتعلقة بها، حيث يمكنه أن يحقق لك أفضل النتائج التي تريدها وتحصيل حقوقك بالكامل ويمكنك التواصل مع محامي اون لاين من المكتب أو أخذ موعد عن طريق التواصل على الرقم 0796002657.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية في الأردن حيث تحدثنا فيه الجرائم الالكترونية في الأردن ومن ثم طريقة تقديم شكوى الجرائم الالكترونية في الأردن ورقم الجرائم الإلكتروني واتس آب و أيضا نموذج شكوى جرائم الكترونية ورقم هاتف الجرائم الالكترونية في الأردن ورقم الجرائم الالكترونية في إربد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارسال
السلام عليكم
كيف يمكننا مساعدتك ؟